المتابعون

السبت، 25 أبريل 2020

مصطلحات نشأة الكون : حواديت النجوم : الحلقة الثانية


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أهلا بكم في الحلقة الثانية من برنامج حواديت النجوم ، نحكي فيه أطول وأول وأقدم حدوتة في التاريخ الكون وهى قصة الكون ، كيف بدأ ؟ وكيف تطور ؟

في الحلقة السابقة عرضنا لكم بعض المصطلحات والنظريات يمكنكم قرائتها من هنا
في هذه الحلقة نعرض بعض المصطلحات الهامة التي ستساعدنا على فهم الثلاث دقائق الأولى في الكون بعد الانفجار الكبير Big Bang والذي سنتناوله الحلقة القادمة إن شاء الله .
هل أنت مستعد ؟ هيا بنا ، أغمض عينيك واسترخي حتى يمكنك استيعاب ما هو آت .

مصطلحات نشأة الكون 


ما هى الطاقة ؟


أول ما يقابلنا عندما نحكي قصة الكون هو الطاقة فهى السبب في وجود كل شىء في الكون ،عرفها العلماء على أنها القدرة على بذل شغل أو إحداث تغيير بمعنى أنها يمكنها أن تتحول إلى عمل مادي ملموس يمكن قياسه ، وعرفها العلماء أيضا إنها قوة يمكنها أن تحدث تغير في حالة جسم ما مثلا من السكون إلى الحركة.

نشأة الكون


والجدير بالذكر بل الرائع إن الطاقة يمكن أن تتحول إلى كتلة أى شىء ملموس مثل الذرات والجزيئات ثم الى عناصر وهكذا إلى أن نصل إلى تكون الكواكب والنجوم.


ما هى الحرارة ؟


شكل من أشكال الطاقة لأنها يمكن أن تحدث تغيير في حالة أى مادة ونقدر نقسيها ونعبر عنها بوحدات وقيم مثلا وحدة كلفن وهى الوحدة الشائعة لقياس حرارة النجوم والكواكب .

ويرجع أصل الحرارة إلى اهتزاز وحركة وتصادم مكونات الذرة مع بعضها نتيجة لطاقتها الداخلية وبالتالي تتحول الطاقة الى شكل آخر في صورة حرارة يعتمد درجتها على سرعة حركة مكونات الذرة . بمعنى إذا كانت حركتها سريعة تنطلق منها حرارة أم إذا كانت مستقرة فتنطلق منها حرارة قليلة .
نشأة الكون


ما هى الموجة ؟


ستندهش عندما تعلم أن طاقة الكون المطلق كانت في الأصل عبارة عن موجة وقد عرف العلماء الموجة بأنها أحد أشكال انتقال الطاقة من نقطة إلى أخرى ومنها يحتاج لوسط تنقل خلاله مثلا الصوت وهناك لا يحتاج لوسط لنقلها مثلا الضوء ، يقيس العلماء طول الموجة من خلال قياس المسافة بين قاعين متتاليين أو قمتين متتاليتين لكل موجة كما في الشكل .
أما إذا تم قياس عدد الموجات في الثانية الواحدة فيسمى بتردد الموجة وهذا سنحتاجه في وصف حالة الكون بعد الإنفجار الكبير فلا تنسوا تلك المصطلحات الهامة.
نشأة الكون


ما هى الكثافة ؟


هى علاقة تربط بين حجم المادة وكتلتها و تحسب بقسمة مقدار الكتلة على الحجم الذي يشغلها ، والكثافة تتأثر بالحرارة والضغط ،كما أنها تتحكم في طبيعة المادة (صلبة – سائلة –غازية) فكلما زادت الكثافة كان الجسم يقترب من الصلابة.
نشأة الكون


ما هى القوى الطبيعية الأربعة ؟


1-   قوة الجاذبية هى قوة طبيعية بسببها يمكن تحريك أو ميل الأشياء تجاه بعضها البعض وتظهر بوضوح بين الأجرام الكبيرة والتي عبارة عن كتلة مثل الكواكب والنجوم أو طاقة مثل الضوء.
2-   القوة الكهرومغناطيسية هى نوعين من القوة كهربية ومغناطيسية كل واحدة تتحول إلى الأخرى ، يؤثر مجالها على الجسيمات الصغيرة التي تحمل شحنات كهربية مثل الالكترونات ، يكمن أهميتها في أنها المسؤولة عن ربط الإكترونات بنواة الذرة ، كما تربط الذرات مع بعضها داخل الجزىء الواحد.
3-   القوة النووية القوية هى القوة التي تربط بين مكونات النواة وبعضها وهى البروتونات والنيترونات.
4-   القوة النووية الضعيفة هى قوة مسؤولة عن تحلل أنوية الذرة بمعنى آخر تحلل بروتونات ونيترونات النواة وذلك إذا كانت الذرة غير مستقرة ، ولكى تصل لحالة الإستقرار يجب انطلاق بعضا من الجسيمات ( بيتا وألفا) أو أشعة مثل (جاما) .

نشأة الكون

ما هى الجسيمات الأولية التي تكونت منها الذرات وعناصر الكون المادية؟


اكتشف العلماء عدد من الجسيمات الأولية والأساسية التي تتكون منها الذرات فلم يعد البروتون والنيترون أصغر الجسيمات بل وجدت جسيمات أصغر تكونت منها ،قسم العلماء تلك الجسيمات إلى عائلتين هما الفيرميونات والبوزونات.

العائلة الأولى الفيرميونات


هى الجسيمات التي تكون الذرات وهى تحتوى على نوعين الهادرونات التي تتميز بشحنات لونية والجسيمات التي تتبعها البروتونات والنيترونات وتسمى الباريونات وكل بروتون أو نيترون تتكون من ثلاث كواركات فالبروتون يتكون من 2 كوارك علويين و1 كوارك سفلي أما النيترون يتكون من 2 كوارك سفليين و 1 كوارك علوى.


تنتمي الميزونات إلى الهادرونات أيضا فهى جسيمات تتكون من كوارك + كوارك مضاد.
العائلة الثانية أطلق عليها العلماء اسم الليبتونات وتحتوى على عديد من الجسيمات ذات الشحنة الكهربية أشهرها الالكترونات والميونات .


العائلة الثانية البوزونات


هى حقول طاقة التي تحمل الطاقة الموجودة في الكون المعروفة حتى الآن وهى الجاذبية والكهرومغناطيسية والقوة النووية القوية والقوة النووية الضعيفة ومنها جسيمات الفوتونات والجلونات.
نشأة الكون

ما هى الكواركات ؟


هى من الجسيمات الأولية التي لا يمكن تقسيمها لما هو أبسط منها ، وهى ستة أنواع أو نكهات وسميت بالكوارك علوى ، سفلي ، غريب، ساحر، قمى ، قاعى. وهى تختلف فيما بينها في الشحنة اللونية والكتلة.
نشأة الكون

انتظروني في المقال القادم لنستكمل سويا رحلة في عمر الكون وحواديت النجوم.

المصادر
مصدر1
مصدر 2
مصدر3

اقرأ أيضا
ما هو الكون ؟ الحلقة الاولى حواديت النجوم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مصطلحات نشأة الكون : حواديت النجوم : الحلقة الثانية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أهلا بكم في الحلقة الثانية من برنامج حواديت النجوم ، نحكي فيه أطول وأول وأقدم حدوتة في التاريخ الكون وه...

المشاركات الشائعة